بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 24 مارس 2010

نيجيريا ( الذبيحة )

نيجيريا ( الذبيحة )

مقدمة

حصلت جمهورية نيجيريا الاتحادية على استقلالها من الاحتلال البريطاني في الاول من اكتوبر 1960 وتأتي نيجيريا في مقدمة الدول الافريقية المصدرة للنفط وهي اكبر دول غرب افريقيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها مايقارب المائة والاربعين مليون نسمه ويوجد بها اكثر من مائتين وخمسين مجموعه عرقيه يطلق على عاصمتها اسم أبوجا واللغه الرسمية في البلاد هي الإنجليزية، بالإضافة إلى الهوسا، يوروبا، اجبو، وفولاني.

68% من السكان مسلمون و22% مسيحيون ة 10 % مجموعات وثنية 100% من المسلمين هم سنه على المذهب المالكي الاانه ظهرت اقليات شيعية صغيرة في الشمال يتركز المسلمون في الشمال و الجنوب الغربي. بعض الولايات اعلنت تطبيق الشريعة. المجموعات الوثنية تتركز في الجنوب و الشرق الا انها في طريقها إلى الانقراض حيث ان الكثير منهم يتحول للاسلام او المسيحية.1(ويكيبيديا)
نظام الحكم بنيجيريا جمهوري.وتوجد عدد من الأحزاب السياسية في نيجيريا منها التحالف من أجل الديموقراطية، الحزب الشعبي لعموم نيجيريا، التحالف الكبير لكل التقدميين، الحزب الشعبي الديموقراطي وغيرها من الأحزاب الأخرى.

شهدت الساحة النيجيرية منذ العقدين الماضيين سلسلة من الاضطرابات السياسية والاجتماعية جعلت التساؤل عن مدى قدرة هذا البلد الأفريقي الكبير على الصمود والمحافظة على شكل الاتحاد الفدرالي، أمرا مشروعا

فنيجيريا دولة نفطية تصدر حوالي مليوني برميل نفط يومياً. يفترض أن تكون بلداً غنياً، ونيجيريا بلد زراعي يُفترض أن تكون قد حققت الاكتفاء الغذائي على الأقل، وشواطئها على المحيط الأطلسي تعتبر الأطول في إفريقيا، ومع كل هذا نجد انالفقر المدقع وتردي الخدمات الأساسية ظواهر تعم جميع أنحاء نيجيريا، فالفجوة بين مَنْ يملكون ومَنْ لا يملكون سحيقة للغاية وفي ظل هذه الظروف لا يُستغرب أن يعم الفساد والجريمة والرشوة

نبذه تاريخية للصراعات السياسية في نيجيريا (الجزيرة نت)

في عام1966 منتصف يناير/ كانون الثاني: الإطاحة بحكومة بنيامين نامدي آزيكوي (من قبيلة الإيبو) الذي قاد البلاد إلى الاستقلال وتولي الجنرال جونسون آغيلي إرونسي (من قبيلة الإيبو كذلك) السلطة. وتماغتيال عدد من الزعامات الهوسوية كرئيس الوزراء أبو بكر بلو والزعيم السياسي أحمد بلوا والجنرال زكريا ميملاري والعقيد كور محمد وغيرهم. وإلغاء مبدأ الفيدرالية. . في يوليو/ تموز تم اغتيال الرئيس جونسون آغيلي بعد ستة أشهر من توليه الحكم وتعيين يعقوبو غوون (مسيحي من قبيلة الهوسا) رئيسا للبلاد.
1975يوليو/ تموز: الإطاحة بالرئيس يعقوبو غوون بانقلاب أبيض وتولي مرتلي رحمت محمد (من قبيلة الهوسا) الحكم.
1976 فبراير/ شباط: محاولة انقلابية ضد نظام مرتلي محمد بقيادة بوكا ديمكا (من قبيلة اليوروبا) ورغم اغتيال الرئيس مرتلي فإن الجيش قضى على المحاولة وتولى أولوسيغون أوباسانجو الرئيس الحالي الحكم.
1979إجراء انتخابات رئاسية عامة فاز فيها شيخو شجاري (من قبيلة الهوسا).
1983 إعادة انتخاب الرئيس شيخو شجاري مرة ثانية، وفي آخر يوم من هذه السنة أطاح انقلاب عسكري بحكومة شجاري المدنية وتولى محمد بخاري الحكم.
1985/27 أغسطس/ آب: أطاح الجنرال إبراهيم بابانغيدا بمحمد بخاري في انقلاب عسكري (كلاهما من الهوسا).
1993فوز الزعيم السياسي ورجل الأعمال مسعود أبيولا (مسلم من قبيلة اليوروبا) في انتخابات رئاسية ولكن ألغاها نظام بابانغيدا الذي تخلى –تحت ضغط داخلي وخارجي- عن السلطة ليصبح أرنست شونكان وهو مدني رئيسا لنيجيريا. وفي 17 نوفمبر/ تشرين الثاني أطاح ساني أباشا وزير دفاع بابانغيدا السابق (من قبيلة الهوسا) بحكومة شونكان.
1995 أول مارس/ آذار: إفشال محاولة انقلابية ضد نظام أباشا دبرها الجنرال لوان غوادابا (من قبيلة اليوروبا) واعتقال أولوسيغون أوباسانجو لاتهامه بالضلوع في المحاولة والحكم عليه بالسجن 25 عاما.
1997/27 ديسمبر/ كانون الأول: إفشال محاولة انقلابية ثانية ضد نظام أباشا دبرها أولادبو ديا مع مجموعة من ضباط اليوروبا وتمت تصفيتهم في أبريل/ نيسان 1998.
1998 أغسطس/ آب: الإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية. وفاة الرئيس ساني أباشا وتولي عبد السلام أبو بكر (من قبيلة الهوسا) الحكم. كما توفي الزعيم السياسي المعتقل مسعود أبيولا في يوليو/ تموز من نفس السنة.
1999 مايو/ أيار: فوز أولوسيغون أوباسانجو بالرئاسة خلال انتخابات تعددية.
2000 27 يناير/ كانون الثاني: إعلان ولاية زمفرة تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة مرافقها وهي أول ولاية من ولايات الشمال تعتمد هذا الإجراء.
21-22 فبراير/ شباط: مواجهات في كادونا (شمال نيجيريا) بين مسلمين ومسيحيين.
26 نوفمبر/ تشرين الثاني: إعلان ولاية كانو (أكبر ولايات الشمال) تطبيق الشريعة الإسلامية.
2001 بداية نوفمبر/ تشرين الثاني: إعلان ولاية كادونا تطبيق الشريعة الإسلامية.18 ديسمبر/ كانون الأول: إعلان ولاية غومب تطبيق الشريعة الإسلامية على المسلمين فقط.
2004 مايو/ أيار: مواجهات طائفية بين المسلمين والمسيحيين بعدما قتلت مليشيات مسيحية في بلدة يلوا عددا من المسلمين.
أغسطس/آب: اندلاع اشتباكات عنيفة في مدينة بورت هاركورت النفطية بين مسلحين والقوات الحكومية أدت إلى مقتل خمسمائة شخص حسب منظمة العفو الدولية.
2006 يناير/كانون الثاني: منطقة دلتا النيجر تشهد هجمات متتالية على أنابيب النفط والمنشآت النفطية الأخرى وخطف عمال نفط أجانب من قبل مسلحين يطالبون بالسيطرة على الثروات النفطية بالمنطقة.
فبراير/شباط: مقتل أكثر من مائة شخص في اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين بعدد من مدن الشمال.
2007 أبريل/نيسان: أومارو يارادوا يفوز بالانتخابات الرئاسية لنيجيريا عن الحزب الديمقراطي الشعبي.
سبتمبر/أيلول: حركة التمرد بمنطقة دلتا النيجر تهدد بالعودة إلى شن عمليات ضد المنشآت النفطية وخطف العمال الأجانب.
نوفمبر/تشرين الثاني: مجلس الشيوخ النيجيري يرفض اتفاقا يقضي بتسليم السيادة على شبه جزيرة باكاسي إلى الكامرون بناء على تحكيم دولي.
2008 فبراير/شباط: ترحيل زعيمي التمرد بدلتا النيجر هنري أوكاه وإدوارد أتاتا من أنغولا على خلفية اتهامهما بالتورط بالضلوع في هجمات على منشآت نفطية.
أغسطس/آب: نيجيريا تتخلى نهائيا عن السيادة على شبه جزيرة باكاسي لفائدة الكامرون ليتنهي بذلك صراع طويل على المنطقة بين الجارتين.
سبتمبر/أيلول: حركة التمرد بمنطقة دلتا النيجر تصعد هجماتها على المنشآت النفطية ردا على ما أسمته بمهاجمة قواعدها من قبل القوات الحكومية.
نوفمبر/تشرين الثاني: اندلاع مواجهات بين المسلمين والمسيحيين بمدينة جوس في شمالي البلاد وسقوط نحو مائتي قتيل.
2009مارس/آذار: 19 حزبا من المعارضة يقررون تشكيل حزب كبير لمواجهة الحزب الديمقراطي الشعبي الحاكم في انتخابات 2011.
مايو/أيار: حركة التمرد بمنطقة دلتا النيجر ترفض عرضا حكوميا بالعفو العام وتعلن هجمات شاملة على القوات الحكومية.
يوليو/تموز: اندلاع مواجهات عنيفة بشمالي البلاد بين القوات الحكومية وحركة بوكو حرام التي تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية تخلف مئات القتلى وتنتهي بمقتل زعيم الجماعة.
واخيرا في عام 2010
يناير/كانون الثاني: مواجهات جديدة بين المسلمين والمسيحيين في مدينة جوس شمالي البلاد تخلف حوالي 150 قتيلا.و أعلن المدعي العام في نيجيريا أنّ أكثر من مائة شخص ثبت تورطهم في عمليات قتل وابادة جماعية للمسلمين المدنيين, فيما عثر على صور تظهر تورّط قوات الجيش النيجيري والشرطة في عمليات قتل ضد الجماعة.
هناك حالة رعب بين المسيحيين من الوضع الإسلامي في شمال نيجيريا، سواء من حيث درجة انتشار الإسلام أو نمو المطالب بالعودة إلى تحكيم الشريعة الإسلامية، فالمخاوف من توسيع دائرة الشريعة إلى ولايات أخرى في منطقة الجنوب الغربي أو الحزام الأوسط مثلا كانت من أقوى دوافع الحملات الهجومية على الوجود الإسلامي في المنطقة، فتجربة الديمقراطية كانت في صالح الكثافة الإسلامية.
وهاهو النفط الذي جلب البلاء على امة الاسلام فهو سبب طمع الغزاة في العصر الحديث وسبب احتلال كلا من افغانستان والعراق وسبب مايحدث في السودان ونيجيريا وكأن النعمة لا يجب ان تظهر على المسلمين في اي وقت من الاوقات وكأن المسلمين يجب ان يحرموا من كل المقدرات التي حباها الله عز وجل لهم ؟
ولما لا والمسلمين مشتتين لا يربط بينهم رابط وتركوا بعضهم البعض فاصبحوا لقمة سائغه واصبحوا كغثاء السيل فدماء المسلمين هنا وهناك تتناثر ولا يوجد مجيب لصرخات المسلمين في العالم حتى اقرب المقربين ونجيريا هذا البلد المسلم لا بواكي لها فالمسلمون يذبحون بدون محاكمات ويتم اعدامهم والعالم الاسلامي يشاهد بدون قول كلمة تكون عذر امام الله عز وجل والمسلمين في نيجيريا كل امالهم تنحصر في تطبيق الشريعه الاسلامية مثلهم مثل باقي المسلمين في العالم لانهم يرون فيها الخلاص ولكن يأبى عباد الصليب الذين ينتشرون مثل السرطان محاولين ان يثنوهم عن تطبيق الشريعه ومحاولاتهم في التنصير مستمرة لا يتوانوا فيها لحظة فقد بلغ عدد الكنائس التي بنيت في نيجيريا حوالي عشرة الالاف كنيسة وكلها تقوم بعمليات تنصير مستمرة لا تكل ولا تمل ومنها ماثبت تورطه مع السي اي ايه !!
ولكن يبقى الاسلام هو الحل ويبقى دائما هو الهدف المرجو وسيظل دائما مثل الشوكة في حلقهم حتى يأتي امر الله عز وجل فقد حمل حماة الاسلام شعار الاسلام هو الحل ويسعون دائما لتطبيقه وتبقى رسالة داوود عمران ملاسا الرئيس العام لجماعة تعاون المسلمين شاهدا على عدم نسيان هذه الحركة المباركة لاخوانهم في نيجيريا في وقت كممت فيه افواه حكام المسلمين واصمت فيه اذانهم واليكم هذا الاقتباس البسيط من الرسالة " رسالة الشكر والتقدير والمناشدة إلى جماعة الإخوان المسلمين": لم نرَ في العالم دولةً ولا حركةً ولا هيئةً ولا غيرها؛ لعبت الدور المطلوب وقامت بالخدمة المناسبة في الوقت المناسب لدعمنا ودعم قضيتنا إعلاميًّا؛ من هذه الحركة الأم.. الإخوان المسلمين
واشار ملاسا الى ان حركة ودعوة الاخوان المسلمين هي القائد المناسب في الوقت المناسب للرد على مخاوف الخائفين وكيد الحاقدين ومؤمرات المتأمرين واختتم رسالته قائلاً: "نشكر لكم وقوفكم معنا، وكأنكم وحدكم في الدنيا، وتعاملتم مع قضيتنا كأنكم وُلدتم وتعيشون في نيجيريا .. نعلم أن لو كان عندكم أكثر من ذلك فستقدمونه دعمًا لنا وتعاطفًا وحبًا لله ولرسوله" (اخوان اون لاين)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق